Muhammad bin Hibban bin Ahmad bin Hibban atau Hatim at-Tamimi al-Busti as-Sijistani
صحيح ابن حبان ٢٢٤٩: أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ أَبِي تَمِيمَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَلَّمَ مِنَ اثْنَتَيْنِ مِنْ صَلاَةِ الْعَشِيِّ، فَقَامَ إِلَيْهِ ذُو الْيَدَيْنِ، فَقَالَ: أَقُصِرَتِ الصَّلاَةُ أَمْ نَسِيتَ؟ فَقَالَ: كُلُّ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ، فَقَالَ: أَكَمَا يَقُولُ ذُو الْيَدَيْنِ؟ قَالُوا: نَعَمْ. فَأَتَمَّ مَا بَقِيَ مِنَ الصَّلاَةِ، ثُمَّ سَلَّمَ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ.قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: هَذَا خَبَرٌ أَوْهَمَ عَالِمًا مِنَ النَّاسِ أَنَّ هَذِهِ الصَّلاَةَ كَانَتْ حَيْثُ كَانَ الْكَلاَمُ مُبَاحًا فِي الصَّلاَةِ، ثُمَّ نُسِخَ هَذَا الْخَبَرُ بِتَحْرِيمِ الْكَلاَمِ فِي الصَّلاَةِ، وَلَيْسَ كَذَلِكَ، لأَنَّ نَسْخَ الْكَلاَمِ فِي الصَّلاَةِ كَانَ بِمَكَّةَ عِنْدَ رُجُوعِ ابْنِ مَسْعُودٍ مِنْ أَرْضِ الْحَبَشَةِ، وَذَلِكَ قَبْلَ الْهِجْرَةِ بِثَلاَثِ سِنِينَ، وَرَاوِي هَذَا الْخَبَرِ أَبُو هُرَيْرَةَ، وَأَبُو هُرَيْرَةَ أَسْلَمَ سَنَةَ خَيْبَرَ سَنَةَ سَبْعٍ مِنَ الْهِجْرَةِ، فَذَلِكَ مَا وَصَفْتُ، عَلَى أَنَّ قِصَّةَ ذِي الْيَدَيْنِ كَانَ بَعْدَ نَسْخِ الْكَلاَمِ فِي الصَّلاَةِ بِعَشْرِ سِنِينَ سَوَاءٌ، فَكَيْفَ يَكُونُ الْخَبَرُ الْمُتَأَخِّرِ مَنْسُوخًا بِالْخَبَرِ الْمُتَقَدِّمِ.
Shahih Ibnu Hibban 2249: Umar bin Sa'id bin Sinan mengabarkan kepada kami, dia berkata: Ahmad bin Abu Bakr mengabarkan kepada kami dari Malik, dari Ayyub bin Abu Tamimah, dari Muhammad bin Sirin, dari Abu Hurairah, bahwa Nabi salam pada dua rakaat pertama shalat Isya, maka Dzul Yadain berdiri dan berkata, "Apakah shalat telah dipendekkan? Atau engkau lupa?" Beliau menjawab, "Tidak dua-duanya." Beliau lalu menghadap kepada jamaah, lalu bertanya, "Apakah benar perkataan Dzul Yadain?" Mereka menjawab, "Benar." Beliau lalu menyempurnakan shalat yang tertinggal, kemudian salam, lalu sujud dua kali sebagai sujud sahwi. 59 101:2 Abu Hatim berkata: Itu merupakan khabar yang kadang membuat kebanyakan orang salah paham, yang mengira bahwa peristiwa itu terjadi saat berbicara dalam shalat masih diperbolehkan, kemudian khabar ini dihapus oleh larangan berbicara dalam shalat. Padahal tidak demikian, karena penghapusan hukum bolehnya bicara dalam shalat terjadi di Makkah, ketika kepulangan Ibnu Mas'ud dari negeri Habasyah, yaitu tiga tahun sebelum hijrah. Sedangkan perawi khabar tersebut adalah Abu Hurairah, yang masuk Islam pada tahun Khaibar, yaitu 7 H. Berarti, kisah Dzul Yadain teijadi setelah sepuluh tahun penghapusan hukum bolehnya bicara dalam shalat. Jadi, bagaimana mungkin khabar terakhir dihapus oleh khabar terdahulu?
Shahih Ibnu Hibban Nomer 2249